MBKswif

احنا هنا بنتكلم عن جميع انواع حمام العالم
 
الرئيسيةاليوميةس .و .جبحـثالأعضاءالمجموعاتالتسجيلدخول

شاطر | 
 

 امراض الحمام

استعرض الموضوع السابق استعرض الموضوع التالي اذهب الى الأسفل 
كاتب الموضوعرسالة
ماجيكو

avatar

المساهمات : 13
تاريخ التسجيل : 11/12/2009
العمر : 27
الموقع : ahmedezzat10@yahoo,com

مُساهمةموضوع: امراض الحمام   الأحد ديسمبر 13, 2009 11:50 pm

- جدري الحمام -:

وهو من الأمراض البكتيرية شائعة الحدوث وخاصة في الأفراخ الصغيرة والإهمال في علاج هذا المرض يعرض الطيور للإصابة بأمراض أخري أشد خطورة ويصعب علاجها. أعراضه : وجود ثآليل أو عقد صغيرة حول العين ممتلئة بسائل ثم يلي ذلك مادة لها قوام يشبه قوام الجبن داخل الفم وهذا يشبه ما يحدث في مرض القرحة الأكالة حيث يمتد الالتهاب إلي الزور أو الحلق أما في حالة الجدري لايتعدي تجويف الفم ، وتنتقل الإصابة بمرض الجدري بواسطة البعوض الذي يهاجم أي جزء مكشوف من جسم الحمام . الوقاية والعلاج :يجب رش الحظائر في الحال بمحلول الديازينون أو البيوتكس للقضاء علي الحشرات التي تعمل علي انتشار المرض مع تحصين الطيور ضد المرض باللقاح الخاص بالجدري وفى حالة الإصابة يتم حقن ط م / أو وضع الأوكسي تتراسيكلين في الماء مع دهان اليود و إزالة البثور برفق

2- مرض أورينثوز:

وهو مرض شائع الانتشار بين الببغاوات ويسمي بحمي الببغاء وقد ينتقل المرض إلي المربي نفسه أعراض مرض الأنفلونزا . الأعراض : يظهر علي الحمام المصاب بهذا المرض مشاكل تنفسية مع زكام كما قد تتساقط سوائل من عين واحدة أو كلتا العينين مع حدوث التهاب في العين وعند إهمال العلاج يصاب الحمام بالعمي والإسهال الحاد ثم النفوق .
العلاج : يمكن علاج هذا المرض بنجاح باستخدام المضاد الحيوي المعروف باسم الأوكسي تتراسيكلين .

3- مرض العين الواحدة :

وهذا المرض يصيب الحمام دون غيره من الطيور وهو لا يصيب العين نفسها ولكن المنطقة التي حول العين مما يدفع الطائر المصاب إلي محاولة هرش المنطقة الملتهبة الأعراض: هي نزول ماء من العين وتصبح عليها طبقة شبه معتمة وهو يصيب عين واحدة فقط ويصاحب المرض فقد في الشهية .
العلاج: عزل الطيور المصابة مع وضع برمنجانات بوتاسيوم في ماء الشرب 1/1000 كمطهر مع وضع نقطتين إلي 3 نقط من زيت كبد الحوت في حلق الطائر المصاب كل 3 أيام مع اسخدام الفيتامينات حتى يتم الشفاء .

4- الباراتيفود :

وهو المرض المشهور باسم السالمونيلا وهو مرض بكتيري يصيب عادة الأفراخ الصغيرة وقد تموت الأفراخ قبل ظهور أي علامة مرضية . الأعراض: في الطيور الكبيرة تظهر علي صورة قرح في أجزاء مختلفة من الجسم خاصة عند عضلات الأجنحة وتمتد إلي الرأس مع عدم القدرة علي الوقوف والترنح .
العلاج : عند ظهور الأعراض يعزل الطائر المريض مع استخدام المضادات الحيوية في العلاج مثل (كولستن سلفات عالي التركيز –كولى بريم – كولي تريم ) مع تطهير الحظائر بالمطهرات وغسيل المعالف باليود النشط

5- داء العصيات القولونية:

ترجع الإصابة بالمرض إلي النمو غير الطبيعي للبكتيريا العضوية في القولون ويظهر هذا المرض مع تعرض الحمام للإرهاق سواء عند النقل أو نتيجة أحوال مناخية سيئة . الأعراض:تتنوع الأعراض حيث يلاحظ وجود سائل أسمر اللون بكثرة في أعشاش الطيور وقد تموت الأفراخ الصغيرة التي لا يتجاوز عمرها أيام .
العلاج: يعطي الجلامايسين مع الكلوراميفينكول 1 جم /لتر ويستمر العلاج لمدة خمسة أيام .

6- الطفيليات الداخلية :Interanal parasites

القرحة الأكالة Canker للمرض مظاهر عديدة وله أعراض تشبه أعراض مرض الجدري وتوجد 3صور مميزة للقرحة الأكالة : أ – بلعوميه ... تصيب الحنجرة . ب – الثانية تصيب الكبد دون غيره من أعضاء الجسم . ج – الثالثة تصيب صغار الحمام الصغير وبصفة خاصة الزغاليل الموجودة بالأعشاش. وتحدث الإصابة بواسطة طفيل يسمي التريكوموناس كولمبي Trichomonas columbae الأعراض: وجود بلغم في الحلق مع وجود سائل له قوام الجبن لونه أصفر تغطي الجزء العلوي للبلعوم وله رائحة كريهة . وجود قرحة في السرة حيث تصاب السرة بكبر حجمها وتتكون كتلة صلبة تشبه الخراج . إسهال أخضر اللون واحتقان للجهة الداخلية من الحلق الذي يصبح لونه بنفسجي .
العلاج:
يستخدم مركب تراى ميثوبرممع السلفاديازين أالدوكسي سيكلين يتم دهان القرحة أو المنطقة المصابة بمخلوط مكون من ثلاثة أجزاء جليسرين وجزء واحد من اليود .

7- الكوكسيديا:

تعتبر من الأمراض المميتة للحمام وتحدث الإصابة بالمرض عند انتشار نوع الطفيليات المسمي Eimeria columbarum وهي تصيب الأفراد خاصة الصغيرة . الأعراض: إسهال مائي مع هزال الأفراد المصابة مع فقد الريش للمعانه وحيويته ويعزف الطائر عن الطعام وقد يؤدي إلي النفوق .
العلاج: عند حدوث الإصابة يلجأ المربون إلي تطهير الأرض بالمواد المطهرة التي تشتمل علي الايودفور odophor اليومين متتالين وقد أثبتت بعض الدراسات أن الحمام يكتسب مناعة ضد المرض عقب الإصابة الأولي وتعالج الطيور المصابة بإعطائها السلفاكينوكسالين والسلفاميثازين و الأمبرول في ماء الشرب أو إستخدام التراميثوسلفا 1سم/ 2لتر

8- الدودة المستديرة:

يوجد هذا النوع من الديدان في معظم أفراد الحمام ولايمكن رؤية الديدان في زرق الحمام ويخرج بيض هذه الديدان مع زرق الحمام ولا يتسبب البيض في إحداث المرض إلا بعد فترة تستغرق أسبوع وعند وصول هذا البيض إلي معدة الطائر فإن البيض يفقس وتخرج الدودة لتنمو داخل جسم الطائر خلال 3 أسابيع . الأعراض: تنحصر في انطواء الحمام بعيداً عن الأفراد الأخرى وعدم رغبتها في الطيران .
العلاج: استخدام سترات الببرازين حيث يضاف الدواء في ماء الشرب

9- الديدان الخيطية:

وهي تسبب أخطاراً أكثر من الدودة المستديرة لأنها تعيش داخل الغشاء المخاطي للأمعاء والحوصلة والإثني عشر مسببة مضاعفات عديدة وهي تشبه إلي حد ما الشعرة العادية ولا يزيد طولها عن واحد بوصة .
العلاج: إضافة سترات الببرازين بجرعات مركزه ، كما إن استخدام أدوية الليفاميزول بجرعات 2سم 3/لتر صيفاً و 3سم 3/لتر ماء شتاءً لفترة 5 أيام يقضى عليها كما يجب تطهير الأرضية لمدة 24 ساعة بعد استخدام العلاج .

10- الإصابة بالفطر:

ترجع الإصابة إلي فطر Aspergillus fumigatus حيث ينتشر هذا الفطر في القنوات التنفسية والرئة . الأعراض: تظهر الأغراض علي شكل بقع مصفرة اللون تؤدي إلي الإصابة بالاختناق .
العلاج :يتم العلاج باستخدام التتراسيكلين مع التخلص من مسببات المرض ويكون ذلك بالتخلص من الحبوب ةالقش المتعفن مع تطهير الحظائر باستخدام مبيد فطري .

11- الطفيليات الخارجية:

يتعرض الحمام لكثير من الطفيليات الخارجية بعضها قد لا يسبب الكثير من المشاكل ولكن البعض الآخر مثل القمل قد يتسبب في إصابة الحمام بالأنيميا . - العث :وهي حشرة لايمكن رؤيتها بالعين المجردة ويستثني من ذلك العث الأحمر ، ويوجد 3 أنواع من العث الأول يهاجم ريش الحمام ويبدأ الريش بعد فترة من الوقت في التعفن والتساقط ، والنوع الثاني يهاجم عرق الريش (الأنبوبة القرنية الجوفاء) حيث يعمل علي والتساقط ، والنوع الثاني يهاجم عرق الريش (الأنبوبة القرنية الجوفاء) حيث يعمل علي تدمير الريشة التي تنشق وتقع في النهاية أما النوع الثالث فهو عث حراشيف الساق وهو لا يهاجم الحمام كثيراً وهذا النوع من العث يتخذ من الحراشيف مسكناً له وبزا تخرج الحراشيف من مكانها وتحدث نتوءات بارزة ، أما العث الأحمر فهو ضئيل رهيف وأكثر الطفيليات إثارة للرعب ويكون لونه رمادي ويعيش في جدران الحظيرة طول فترة النهار وفي الليل يترك الجدران ويهاجم الحمام حيث يبدأ في امتصاص دم الحمام بشراهة بالغة ليتحول بعدها من اللون الرمادي إلي اللون الأحمر ويستخدم الملاثيون لمعالجة الطيور ورش الأرضية والحوائط. القمل :وهو شائع الانتشار في الحمام وهو كبير إلي حد ما حيث يمكن رؤيته بالعين المجردة وعند فرد جناح الحمامة المصابة بالقمل فإنه يمكن بسهولة رؤية القمل كبقع سوداء في الجزء العريض اللين من ريشة الجناح ويتغذى القمل علي غبار الريش وقشر الجلد الميت والعلاج يتم برش أحد المبيدات الحشرية ويفضل رش الحظيرة مرة كل شهر بالمبيد الحشري للقضاء علي القمل ويعتبر محلول كبريتات النيكوتين مؤثراً جداً ضد القمل . ذباب الحمام :وهي أصغر حجماً من الذباب المنزلي وعند الإمساك بالحمام في محاولة للقبض علي الذباب فإن الذباب يتحرك بسرعة بين الريش وعند الخوف فإنه يهرب بعيداً وبيض الذباب يتحول بسرعة إلي اللون الأسود ويوجد تحت القش وكذلك تحت المغذيات وفي أركان الأرضية ويتغذى الذباب علي دم الحمام وعند وجود أعداد كبيرة من الذباب يؤدي إلي ضعف الحمام كما أنها تؤدي إلي قلق الحمام وعدم شعوره بالراحة وطريقة المقاومة تتمثل في الرش بمبيد البيوتكس 1سم/ 2لتر ماء ويعاد الرش بعد3 أسابيع
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
معاينة صفحة البيانات الشخصي للعضو
 
امراض الحمام
استعرض الموضوع السابق استعرض الموضوع التالي الرجوع الى أعلى الصفحة 
صفحة 1 من اصل 1

صلاحيات هذا المنتدى:لاتستطيع الرد على المواضيع في هذا المنتدى
MBKswif :: :: منتدى تربية ورعاية الحمام امراض الحمام وعلاجها- Pigeon Breeding & Diseases :: :: امراض الحمام والمشاكل الصحية-
انتقل الى: